الثلاثاء، سبتمبر 25، 2007

يوميّات الصمود _ اليوم الخامس

يوميات الصمود (5)

ورقة إخبارية يومية عن إضراب الجوع

24 سبتمبر 2007

متابعة الحالة الصحية

تابع الدكتور عبد المجيد المسلمي متابعة الحالة الصحية للمضربين عن الطعام التي كانت مستقرة ، وقرر الدكتور المسلمي إخضاع المضربين عن الطعام إلى جملة من التحاليل الطبية.

السفير أحمد ونيس يزور المضربين

أدى السفير أحمد ونيس زيارة مآزرة وتضامن لمقر الحزب الديمقراطي ، وكان للأستاذ ونيس لقاء مع الأخوين الجريبي والشابي.

تأجيل التصريح بالحكم

قرر قاضي الناحية بتونس تأجيل التصريح بالحكم في القضية المرفوعة ضد الحزب الديمقراطي التقدمي إلى يوم 01 أكتوبر 2007 . وجدير بالذكر أن الحزب قرر مقاطعة الجلسة وعدم الحضور رفضا لتوظيف القضاء من طرف السلطة للتضييق على الخصوم السياسيين.

لقاء في الخارجية الفرنسية

انضمت الرابطة الفرنسية للدفاع عن حقوق الانسان ومنظمة العفو الدولية والمنظمة الكاثوليكية لمناهضة التعذيب إلى لجنة الأحزاب الفرنسية الأربعة (الحزب الاشتراكي والحزب الشيوعي وحزب الخضر ورابطة الشيوعيين الثوريين) التي سيتم استقبالها بالخارجية الفرنسية يوم الاربعاء 27 – 09 – 2007. الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان ستكون ممثلة في هذا اللقاء في شخص السيد خميس كسيلة.

بيان مشترك

على إثر الاجتماع الذي انعقد بمقر جامعة جندوبة للحزب الديمقراطي التقدمي أصدرت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان فرع جندوبة والهيئة الجهوية 18 أكتوبر جندوبة والحزب الديمقراطي التقدمي والتكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات وحركة التجديد فرع جندوبة وجامعة جندوبة لحركة الديمقراطيين الاشتراكيين بيانا أدانت فيه محاولة إخراج الحزب من مقره المركزي بقرار سياسي غطاؤه قضائي وندد البيان بمحاولة خنق نشاط مكونات المجتمع المدني المستقلة وتكميم الأصوات الحرة.

"الحقيقة والعمل" تساند

أصدرت السيدة صفوة عيسى رئيسة جمعية "الحقيقة والعمل" مقرها بسويسرا بيانا تضامنيا مع الحزب الديمقراطي التقدمي وقيادييه المضربين عن الطعام وثمنت تضحياتهما من أجل حرية التعبير والتنظم .

تكثيف الحصار

إلى جانب الكثافة الأمنية بالزي المدني المرابطة أمام مقر الحزب الديمقراطي منذ انطلاق إضراب الجوع لوحظ منذ الصباح الباكر ليوم 24 – 09 – 2007 تواجد قوات النظام العام بالأنهج المحيطة بالمقر المركزي للحزب.

أحاديث صحفية

أجرت صحيفة "لا كروا" الفرنسية حوارا مع الأستاذ أحمد نجيب الشابي وشمل الحديث ملابسات دخول قياديين من حزب معارض في إضراب عن الطعام ومطالب الحزب الديمقراطي لتحرير الحياة السياسية كما أدلت الأخت مية الجريبي الأمينة العامة للحزب بحديث صحفي لجريدة "الباييس" El Pais الاسبانية تناولت فيه مطالب الحزب الديمقراطي لتحرير الحياة السياسية ووقفت خلاله على الحملة الوطنية في الداخل والمهجر التي تمحورت حول مساندة مطالب الحزب الديمقراطي والتآزر مع المضربين مشددة على أهمية تكتيل القوى من أجل تطوير المشهد السياسي في تونس.

اهتمام إعلامي

واصلت وسائل الاعلام العربية والدولية متابعتها للإضراب وخصصت قناة الجزيرة فقرة من نشرتها المسائية لعرض آخر التطورات واستجوبت في هذا الإطار السيد عامر العريض رئيس المكتب السياسي لحركة النهضة كما تحدثت قناة العربية في نشرة العاشرة مساء عن مطالب المضربين والدعم الذي يحظيان به داخل تونس وخارجها . ونقلت إذاعة الشرق من باريس صورة عن تطورات الاضراب في نشراتها ليوم الاثنين ، كما بثت وكالة قدس برس برقية مطولة عن الاضراب وملابساته وأهدافه.

جامعيون يتضامنون

عبر الدكتور عزام محجوب عن تضامنه الكامل مع المضربين ومع المطالب التي يرفعانها، وكذلك فعل الأساتذة عبد الكريم الحيزاوي وهشام موسى ومحمد الطاهر الشايب وفرج الشباح ولطفي الأحول وحفيظة شقير، كما زار المضربين رئيس رابطة الكتاب الأحرار الدكتور جلول عزونة معبرا عن مؤازرته لمطالبهما.

وتلقى الأخوان نجيب الشابي ومية الجريبي اتصالات هاتفية عبر فيها أصحابها عن دعمهم للمطالب التي يرفعانها ومن بين المتصلين السادة : فتحي بالحاج من اللقاء الثقافي العربي بباريس الذي نقل تحيات هيئة اللقاء وتضامنها مع المضربين والأستاذ الجامعي سفيان المخلوفي من باريس أيضا .

بن يوسف يتضامن أيضا

زار الدكتور زهير بن يوسف رئيس فرع رابطة حقوق الانسان بباجة مقر الاضراب ونقل للأخت مية والأخ نجيب عبارات المؤازرة والتضامن من أحرار باجة الذين أضربوا عن الطعام يوم الأحد تضامنا مع المضربين ، وكان للأخ بن يوسف حديثا طويلا مع المضربين عن دوافع الاضراب ومطالبه.

زيارة من عميد المحامين

كما زار المضربين عميد المحامين الأستاذ البشير الصيد فور عودته من الخارج وعبر للأخت مية والأخ نجيب عن تضامنه الحار معهما ودعمه لمطالبهم المشروعة.